اتصل بنا صور عناوين مهمة ثقافة وفن فنادق وبيوت ضيافة مطاعم ومقاهي جولات ورحلات مواقع وأماكن جذب جذور المدينة نبذة افتتاحية
الناصرة > جذور المدينة > الانتداب البريطاني

الانتداب البريطاني (1917 – 1948)

الانتداب البريطاني  (1917 – 1948)

الناصرة إبان الانتداب البريطاني

في إطار المعارك في الجبهة الشرق أوسطية خلال الحرب العالمية الأولى احتل البريطانيون البلاد التي كانت خاضعة للسيطرة التركية في العام 1917. وأعلن الانتداب على هذه الرقعة من الأرض وهذا يعني أنها تخضع لسيطرة البريطانيين حسب وثيقة خاصة من هيئة الأمم التي عملت قبل الأمم المتحدة. وحسب هذه الوثيقة، كان على البريطانيين الاهتمام بتطوير البلاد وتهيئتها لكي يتسلم أبناؤها السلطة عليها. لكن البريطانيين في الواقع لم يستثمروا كثيرا في تطوير البلاد ولم يتمكنوا من لعب دور الوساطة في النزاع القومي الشديد الذي اندلع بين سكانها العرب واليهود. وكانت الضحية الرئيسية لعدم تخصيص الموارد الحكومية لصالح تطوير البلاد وأهاليها هم السكان العرب، وهو الأمر الذي ألقى بظلاله أيضا على سكان الناصرة. فتكون في البلاد اقتصادان منفصلان: عربي ويهودي. الاقتصاد العربي اعتمد في غالبيته على الزراعة وكان متخلفا عن الاقتصاد اليهودي الذي تمتع بتدفق الأموال والأشخاص من الدول الأوروبية.

في سنوات العشرين من القرن الماضي لمس تباطؤ في تطور المدينة حتى بالمقارنة مع تطور باقي المدن والقرى العربية. وقد انسحب هذا الأمر على جميع المدن الجبلية في فلسطين مثل صفد وجنين ونابلس والخليل. فالمدن الجبلية لم تستوعب الصناعة وكانت الطريق إليها غير سالكة. وعانت من كونها بعيدة عن السهل الساحلي الذي كان مركزا للنشاط الاقتصادي. أضف إلى ذلك أن الناصرة كانت بعيدة أيضا عن التجمعات اليهودية التي صارت تلعب دورا اقتصاديا متزايدا ووفرت فرص العمل لجيرانها العرب. تطوير الصناعة والخدمات والأموال تمركز بصورة متزايدة في أيدي السكان اليهود. مما سهل من تطور المدن والقرى العربية التي كانت مجاورة لبلدات يهودية مثل يافا والرملة واللد.

لكن الناصرة استأنفت الازدهار في سنوات الثلاثين من القرن الماضي، حيث اتخذها البريطانيون مركزا إداريا وكانت مطلوبة من قبل السياح والحجاج وبلغ عدد سكانها في العام 1947 حوالي 17.000 نسمة. واعتمد اقتصاد المدينة على الزراعة والسياحة والصناعات الصغيرة.

فترة ما قبل التاريخ
فترة روما
البيزنطيون
الفترة العربية
الفترة الصليبية
الفترة المملوكية
الفترة العثمانية
الانتداب البريطاني
الناصرة إبان الانتداب البريطاني
© 2008 All rights reserved to Nazareth Cultural & Tourism Association
Contributed by Cisco, created by Tvuna-Millenium